التخطي إلى المحتوى

خطأ يرتكب دون قصد خلال طهي اللحوم يتسبب في الإسهال وتشنجات بالمعدة. اللحوم الحمراء من البروتينات الحيوانية التى يحتاج اليها الجسم، هذا كما انها تحتوى على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد، ب12، فيتامين أ، لذا تساعد اللحوم فى علاج الانيميا وفقر الدم والعمل على تقوية العظام، بالاضافة الى تحسين الجهاز المناعى فى الجسم وغيرها من الضروريات لجسم الانسان، لكن تعتبر طريقة الطهى لها عامل مهم فى الحفاظ على الفيتامينات والعناصر الغذائية فى اللحوم، حتى لا تتحول اللحوم من غذاء مفيد الى غذاء مضر.

أضرار تناول اللحوم النيئة

اللحوم الحمراء من الاغذية التى يجب ان تطهى جيدا، حيث يعتبر عدم طهيها جيدا امر فى غاية الخطورة، كما ان شواء اللحوم بطريقة غير صحيحة يمكن ان يسبب فى تناول اللحوم غير مطهوة جيدا او تناولها نيئة، لذا يجب فى جميع الاحيان ومع جميع طرق طهى اللحوم المتعددة مثل الشواء او السلق او غيرها التأكد من طهى اللحوم جيدا، حتى لا تتسبب فى حدوث الامراض.

هذا كما يجب الحذر عند تقطيع اللحوم على لوح التقطيع، فعند تقطيع اللحوم على لوح التقطيع وهى نيئة تنتشر الكثير من البكتيريا والتى يمكن ان تنتشر على الاطعمة الاخرى المقطعة على نفس لوح التقطيع، لذا من المهم والضرورى التأكد من تنظيف لوح التقطيع جيدا بالماء والصابون ويفضل عمل لوح تقطيع مخصص للدواجن واللحوم والاسماك وعدم استخدامه فى تقطيع الخضروات والفاكهة.

أمراض ناتجة عن تناول اللحوم النيئة

هناك بعض الوصفات التى يمكن ان تقدم فيها اللحوم نيئة او غير كاملة الطهى، ومع تكرار تناول اللحوم النيئة يؤدى الى الاصابة بالكثير من الامراض ومنها تشنجات المعدة والاصابة بالاسهال، هذا بالاضافة الى وجود بكتيريا السالمونيلا التى تسبب مرض السالمونيلا والتى يصاحبها عدد من الامراض الخطيرة مثل الاسهال المصحوب الدم وجفاف الجلد وارتفاع فى درجة حرارة الجسم. لذا يجب الاهتمام بطهى اللحوم جيدا وتقدم كاملة النضج.