التخطي إلى المحتوى

ماذا يعني موارد بشريه. المقصود بالموارد البشرية هى مجموعة من الاشخاص يمثلون القوى العاملة فى هيئة قطاع الاعمال، فمن المعروف ان العاملون فى القطاع هم الجزء الاهم فى منظومة العمل، لما لهم من فاعلية واهمية فى تحقيق عنصر النجاح للمكان، هذا وتشمل الموارد البشرية كافة العناصر البشرية فى جميع القطاعات. هذا ويختلف حجم العمالة فى قسم الموارد البشرية تبعا لحجم الشركة فقد يكون مكون من فرد او مجموعة.

تحميل البحث PowerPoint

عوامل ظهور الموارد البشريّة

تعتبر المهمة الالاكثر توسعا لقسم الموارد البشرية هى العمل على انهاء اى من الفجوات التى يمكن ان تنشأ فى مجالات العمل المختلفة، وهناك عوامل ادت الى ظهور الموارد البشرية ومنها:

قيام الثورة الصناعة: التوسع فى انشاء المصانع يعمل على زيادة تعيين قوى عاملة بشكل اكبر، مما يزيد من الرغبة الى وجود جهة ادارية تدير تلك القوى.
ظهور العولمة: عملت الاساليب والتقنيات المتقدمة على العمل بشكل كبير فى تحويل ادارة شئون الموظفين الى قسم الموارد البشرية.

وجود خلافات وصراعات ادارية سواء زيتدة ساعات العمل او الاجبار على العمل الاضافى او غيرها عملت على ظهور قسم الموارد البشرية.

مهام الموارد البشريّة

اليكم اهم المهام الخاصة بالموارد البشرية:

التوظيف: تلك المهمة التى تعمل على تعيين العمال والموظفين والتعاقد معهم على الدوام الخاص بهم، او العمل على انهاء العقود مع الموظفين، كما يتم العمل على اختيار الكفاءات التى تستحق العمل فى المكان والتى تمتلك القدرات والمهارات التى تتيح لهم التعيين فى الشركة.

التطوير: كما يوفر قسم الموارد البشرية العمل على تدريب وتطوير الموظفين، بالاضافة الى العمل على اعداد الموظفين الجدد وتوجيههم للعمل فى الشركة بالشكل الذى يضيف للمكان عامل النجاح والتطور.

التعويض: يعتبر قسم الموارد البشرية هو القسم المسئول عن تحديد الرواتب والعمل على التفاوض مع الموظفين وانهاء الاوراق اللازمة بشأن التأمين الصحى وخطط التقاعد وغيرها من تلك الامور الادارية.

الحفاظ على الصحة والسلامة: يوفر قسم الموارد البشرية عامل الامان والسلامة للموظفين، كما توفر لهم ظروف العمل الآمنة والابتعاد عن اى ظروف خطر تهدد حياتهم اثناء العمل.

الدفاع عن حقوق الموظفين والحفاظ على العلاقات بينهم: كما يقوم قسم الموارد البشرية بمهمة المصلح والوسيط الذى يزيل الخلافات بين الموظفين بالاضافة الى فرض المكافآت فى حالات النجاح وفرض العقوبات فى حالة التقصير كل هذا بتعليمات من الادارات العليا.

معلومات اضافية:

  • تعريف الموارد البشرية ووظائفها
  • وظيفة الموارد البشرية
  • وظيفة الموارد البشرية PDF
  • أنواع وظائف الموارد البشرية
  • وظائف إدارة الموارد البشرية الحديثة
  • وظائف إدارة الموارد البشرية PDF
  • تعريف الموارد البشرية PDF
  • أنواع الموارد البشرية