التخطي إلى المحتوى

شرح نظام العمل السعودي. يعمل نظام العمل السعودي وفق قواعد محددة ومحددة جيداً لحماية حقوق أصحاب العمل والعمال. تنظم عقود العمل المختلفة العلاقة بين الطرفين. الشروط المتفق عليها ملزمة لكلا طرفي العقد ، بشرط ألا تنتهك أحكام قانون العمل السعودي. بشكل عام ، يعد عقد العمل أحد أهم ركائز عملية التوظيف في المنظمة. كما يضمن حقوق أصحاب العمل والعمال.

تحميل الملف PDF

شروط عقد العمل

في نظام العمل السعودي ، يجب أن تمتثل عقود العمل لقوانين العمل. يجب أن يتضمن اسم صاحب العمل وعنوانه بيانات شخصية مثل اسم العامل والجنسية ورقم التعريف. يجب أن يتضمن أيضًا تفاصيل الراتب المتفق عليه ومدة العقد وتاريخ انتهاء الصلاحية ، إذا تم تحديده. يجب أن يكون عقد العمل أيضًا من نسختين ، بحيث يكون لكل طرف نسخته الخاصة. للطرفين الحق في إضافة أو تعديل شروط العقد بما يتوافق مع قوانين العمل في المملكة العربية السعودية ، بشرط موافقة الطرفين. إذا كان العامل يحمل جنسية أخرى ، فيجب أن يكون عقد العمل كتابيًا ومُحدد المدة. لا يمكن تجديد تصاريح العمل إلا للعمال الجدد داخل المملكة.

أنواع عقود العمل

هناك العديد من انواع عقود العمل فى نظام العمل السعودى، ولكل نوع من أنواع عقود العمل له شروطه واحكامه التى يجب الالتزام بها، كما يجب على المؤسسات توضيح تفاصيل العمل سواء نوع وطبيعة العمل وعقده حتى يكون العامل على علم بكل تفاصيل العمل، ومن انواع عقود العمل السعودى:

النوع الأول: عقد عمل محدد المدة

النوع الثاني: عقد عمل غير محددة المدة

النوع الثالث: عقد موسمي

النوع الرابع: عقد عمل لمهمة محددة

النوع الخامس: عقد عمل جزئي

النوع السادس: عقد التأهيل والتدريب

النوع السابع: عقد العمل المرن

معلومات اضافية:

شرح نظام العمل السعودي pdf
ملخص نظام العمل السعودي
نظام العمل السعودي الجديد 1442 pdf
نظام العمل السعودي 2021 pdf
نظام العمل السعودي الجديد 1443 pdf
قانون العمل السعودي الاجازات 2021
تحميل نظام العمل السعودي 2021 pdf
تعديلات نظام العمل 2021 pdf